لاحظ أن الأبيات المظللة بالأزرق = قد تخطاها القارئ ولم يقرأها والكلمات الحمراء = استبدلها القارئ بكلمات من عنده أو من اخرين ولكن الابيات التي يقرأها القارئ
                 وليست مكتوبة هنا فهي ابيات اضافها القارئ بنفسه او في غير موقعها والتزمنا باستبعادها غير مكتوبة للحفاظ على أصل القصيدة كما كتبها سيدنا الشيخ صالح
رقم البيت داخل القصيدة  كما كتبها سيدنا الشيخ صالح الجعفري رقم القصيدة (طبقا لترقيم الدكتور وجيه السمنودي)       مكان البيت في الكتب المطبوعة ( طبقا لتصنيف الاستاذ: فتحي في طبعة دار جوامع الكلم بالدراسة - في القاهرة)    
  43      قال رضى الله تعالى عنه : الجزء 1 الصفحة 142    
  43      فى مجاهدة النفس مع ذكر صفات الاولياء وفضائلهم الجزء 1 الصفحة 142    
1 43 يشغل القلب عن الشىء الأجل   واهجر الوسواس لا تركن له الجزء 1 الصفحة 142    
2 43 تؤذى للعينين فاعرف للمثل   أنما  الوسواس كالريح التى  الجزء 1 الصفحة 142    
3 43 فيه ذكر ورجاء ووجل   ينظر الله إلى القلب الذى الجزء 1 الصفحة 142    
4 43 تلق حلو الشهد حقا وتنل   فرغ القلب له عن غيره الجزء 1 الصفحة 142    
5 43 لا تكن فى ذكره ممن غفل   واذكر الله بقلب حاضر الجزء 1 الصفحة 142    
6 43 فى تجل وشهود لا يمل   تلق ما لا قوه أرباب الهدى الجزء 1 الصفحة 142    
7 43 فتولى أمرهم فيما حصل   أخلصوا لله فى أعمالهم الجزء 1 الصفحة 142    
8 43 فيهم الأوتاد أيضا والبدل   منهم غيث وقطب زاهد الجزء 1 الصفحة 142    
9 43 وبهم نصر إذا مالكرب حل   تنجلى الأكدار من رؤياهم الجزء 1 الصفحة 142    
10 43 نال كشفا وشهودا ووصل   كل من سار على نهج الهدى الجزء 1 الصفحة 142    
11 43 فبتقوى الله تحقيق الأمل   ليس يفنى الخير ما دام التقى الجزء 1 الصفحة 142    
12 43 فتعرض كلما غيث هطل   إنما الفضل كغيث هاطل الجزء 1 الصفحة 142    
13 43 لا تدع للوقت من غير عمل   نفحات الله فى أوقاتها الجزء 1 الصفحة 142    
14 43 لا تكن إذ ذاك فى نوم الهمل   سحر الليل ينادى ربنا الجزء 1 الصفحة 143     
15 43 ينصب الديوان فالرب نزل   إنما الأسحار أوقات بها  الجزء 1 الصفحة 143     
16 43 شاهد الرب الذى عز وجل   فاذكر الله به فى خشية الجزء 1 الصفحة 143     
17 43 فى جنان الذكر ناف للكسل   وانشق العطر الذى ريحانه  الجزء 1 الصفحة 143     
18 43 لذة النوم ولا ذل الفشل   أهل ريحان الهوى لم يعوفوا الجزء 1 الصفحة 143     
19 43 أقبلوا يوما على أى زلل   شمروا عن ساعد الجد فما الجزء 1 الصفحة 143     
20 43 كل من ذاق ترقى وابتهل   وسقاهم شربة من حبه الجزء 1 الصفحة 143     
21 43 فأباها وقلاها وارتحل   ورأى الدنيا كظل زائل الجزء 1 الصفحة 143     
22 43 فى جميع الكون تضوى كالشعل   فر لله الذى آياته الجزء 1 الصفحة 143     
23 43 كل وقت كل حين لا يمل   صار مشغولا به عن غيره الجزء 1 الصفحة 143     
24 43 صار عند الروح أحلى من عسل   عود الروح على الذكر الذى الجزء 1 الصفحة 143     
25 43 يصلح النفس ويهدى فى عجل   ورد إبن ادريس فى أقاوته الجزء 1 الصفحة 143     
26 43 كل حزب نحو وصف الله دل   سيما الأحزاب فى راياتها الجزء 1 الصفحة 143     
27 43 وعلوم من غيوب لم تقل   كم تجل وشهود يرتجى الجزء 1 الصفحة 144    
28 43 نال علما وفتوحا كالأول   إنما الشهد الذى من ذاقه الجزء 1 الصفحة 144    
29 43 خرق عادات هو العلم الأجل   قالها ابن ادريس فى أصحابها الجزء 1 الصفحة 144    
30 43 حارب الدنيا بأطراف الأسل   ورث الأتباع علما يا فتى الجزء 1 الصفحة 144    
31 43 فارق الدنيا وفيها ما ارتحل   لم يكن من أهلها فى أهلها الجزء 1 الصفحة 144    
32 43 نوره كالشمس يهدى من عقل   فى شهود دائم فى حضرة الجزء 1 الصفحة 144    
33 43 والسنوسى الذى عنه نقل   قال هذا الميرغنى المرتضى الجزء 1 الصفحة 144    
34 43 شيخ علم راسخ مثل الجبل   فانظر ابن ادريس فى أنواره الجزء 1 الصفحة 144    
35 43 لدروس العلم فى أى محل   تحضر الأملاك فى إملائه الجزء 1 الصفحة 145    
36 43 من علوم هاديا خير السبل   نور الدنيا بما ألقى بها الجزء 1 الصفحة 145    
37 43 بسلام مثل تسليم الأول   وصلاة الله تغشى المصطفى الجزء 1 الصفحة 145    
38 43 فى جهاد النفس لله الأجل   وكذا آل كرام أخلصوا الجزء 1 الصفحة 145    
39 43 ختم خير ثم غفران الزلل   جعفرى الأصل يرجو ربه الجزء 1 الصفحة 145    
  43      نظمت فى شعبان سنه 1389 هـ وختمت الجزء 1 الصفحة 145    
  43      فى شوال من هذه السنة بالجامع الأزهر الشريف الجزء 1 الصفحة 145    
      *******